سياسة

بعد إقرار التعديلات القضائية.. تظاهرات ومواجهات في “إسرائيل”

أقرّ الكنيست بالقراءة الثالثة قانون التعديلات القضائية بأغلبية أربعة وستين صوتاً بعد انسحاب نواب المعارضة من الجلسة.

وفور انتهاء التصويت وإقرار القانون حاول المتظاهرون المعارضون له إقتحام الحواجز بالقرب من الكنيست ما أدّى إلى إشتباكهم مع شرطة الاحتلال التي عملت على منعهم بالقوة حيث وقعت إصابات في صفوفهم.

شرطة الإحتلال واجهت صعوبة كبيرة في إخلاء المتظاهرين من شارع بيغن بالقدس المحتلة ما دفعها إلى استخدام الخيول وخراطيم المياه الآسنة في مواجهتهم.

وفي تل أبيب، أقدم مستوطن صهيوني على دهس مجموعة من المتظاهرين الرافصين التعديلات القضائية ما أدى إلى إصابة ثلاثة منهم بجروح، كما أصيب أربعة متظاهرين على طريق رئيسي في مدينة كفار سابا شمال فلسطين المحتلة في حادث دهس إستهدفهم.

إلى ذلك، أعلنت نقابة العمال – الهستدروت في كيان الإحتلال أنها ستعقد إجتماعاً لبحث إمكانية الدعوة إلى إضراب عام بعد التصويت على التغييرات القضائية، كما أعلنت أكثر من مئة وخمسين شركة إسرائيلية الإضراب اليوم ودعت إلى وقف التشريع الأحادي الجانب.

زعيم المعارضة الصهيونية يائير لابيد قال: إن عملية دهس متظاهرين مؤيدين لما أسماه الديمقراطية هو نتاج لتحريض مباشر من رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، وأضاف: لا يوجد رئيس حكومة في إسرائيل بل هو دمية على سلسلة من المتطرفين، وأعلن لابيد أنه سيقدم التماس إلى المحكمة العليا ضد قرار التعديلات القضائية.

بدوره، رئيس “معسكر الدولة” بني غانتس قال: هذا يوم قاسٍ وإسرائيل خسرت ومن يعتقد أنه انتصر اليوم سيكتشف في القريب أن هذا كان خطأً استراتيجياً.

‏رئيس الموساد، قال من جهته: إننا لن نخدم إلا في دولة ديمقراطية إذا حصلت أزمة دستورية وسنقف في الجانب الصحيح حسب تعبيره.

إلى ذلك ، أعلن جنود وضباط إحتياط في وحدة رئاسة الأركان في جيش العدو رفضهم الخدمة في ما وصفوه بالنظام الديكتاتوري.

هيئة البث “الإسرائيلية” كشفت أنّ العشرات من طياري الإحتياط في سلاح الجو أبلغوا قادتهم رفض الخدمة بشكل فوري بعد المصادقة على التعديلات القضائية.

في هذه الأثناء، سُجِّلَ هبوط في قيمة الشيكل “الإسرائيلي” أمام الدولار بعد التطورات الحاصلة في كيان الإحتلال.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى